الشيخ جابر بغدادي «لا للدروشة».. نريد تصوف قائم على الكتاب والسنة

أخبار

قال الشيخ جابر بغدادى، ، إن تصوف الموالد والدروشة والخزعبلات لا نحبه ولا نريده، ونريد التصوف القائم على الكتاب والسنة، مشيراً إلى أن النبى صلى الله عليه وسلم عندما دخل المسجد ووجد مجلسين للناس مجلس علم ومجلس ذكر فذهب وجلس فى مجلس العلم، وهذا يجعلنا نؤكد على هذا الأمر، وهو أن الإهتمام بالجانب العلمى فى التصوف أفضل من إظهار التصوف على أنه فلكلور أو مديح أو إنشاد فقط. وتابع بغدادى  أن التصوف الحقيقي والطرق الصوفيه الحقيقيه  تربى أتباعها ومريديها على العلم وحفظ كتاب الله عزوجل، وهذا للتأكيد على أن المولى سبحانه حثنا على ذلك وأمرنا بذلك، وحتى نثبت لأعداء التصوف، بأنه ليس دروشة أو طبل وزمر مثلما يدعون بل نقول لهم أن التصوف هو الإسلام الحقيقى الذى يجب على الناس تطبيقه.  
وقال الشيخ أحاول نشر ثقافة الحب بين الناس، فقد وجدت أن الحب هو صلب تجربة الدين، فالله سبحانه وتعالى اسمه «ودود» ودعانا إلى الدين بحب، وإلى الطاعة بحب، بقوله: «قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِى يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ».
 
أنا وجدت أن المعاصى والذنوب التى وصلنا إليها فى المجتمع الذى نعيش فيه، والاضطرابات السياسية والمجتمعية، وقطع الأرحام والسرقة والزنا، كل هذا سببه أن المجتمع لم يعرف الحب، ولم يعرف كيف يعبد أو يتبع من يحب، كما فى قوله: «قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِى يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ».. «يعنى إذا كنتم بتحبوا ربنا اتبعونى»… رب العزة هنا قال «إن كنتم تحبون» أم قال «إن كنتم تعبدون»؟، قال: «إن كنتم تحبون الله»، أى دعانا إلى اتباع السنة بالحب.. هذه هى التجربة التى عايشتها، بعد أن قرأت السيرة النبوية وتخصصت فى دراسة التاريخ الإسلامى وكثيرًا من كتب التراث، ووجدت أغلب الذين وصلوا إلى الله كان منهجهم الحب.
 
Share This

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *